السلام عليكم ورحمة الله وبركاتـــه
شرح لأبيات فرعون الشعر الي شارك فيها في شاعر المليون
المقطع الأول
مقدمة القصيدة وجو صناعتها
الشاعر في ليلا مظلم في الشتاء وحيدا في الخلا راكبا ناقته يبحث عن لابته خلف الطعس
جو جنوني فهل الفراعنة يبحث عن الجن ليعينه على صناعة القصيدة
جوه مرعب لصناعة قصيدة
جرى له بعدها كأنه يرى فرائس تطيح وطيورا تكفخ وانه في نخوة جساس لخالته يفزع لها
وبعدها وكأن صدره يمتلئ بالجنون التي تملي عليه مايقول :
نـاقــتــي يـانـاقـتــي لاربــــــاع ولاســـديـــس
وصلينـي لابتـي مــن وراء هــاك الطـعـوس
حايل ٍ رابع سنه من خيار العيس عيـس
خفـهـا لادرهـمـت كـنـه بـالـنـار مـحـسـوس
في دجى خالي خلا لاحسيس ولانسيس
تدوخك من شدة البرد طقطقة الظروس
فـي عيونـي يكفـخ الطيـر ويطـيـح الفـريـس
وانتهض جساس من دون خالته البسوس
وفي خفوقـي فـرخ جنيـةٍ يضـرس ضريـس
يوم اوردهـا هجـوس واصدرهـا هجـوس
2_المقطع الثاني تاريخ نجد-
يبدأ الشاعر قصيدته في نجد على ثلاث مراحل تاريخية مختلفة وكلها بترتيب وتفصيلات رائعة عن وضع كل فترة واسقاطات بمنتهى العبقرية
# المرحلة الاولى لتاريخ نجد
سماها عيطموس
لان البدو يصفون البنت الجميلة بالعيطموس
ثم يذكر ومزيدا من الايضاح عن اعلام بدو قدماء ليدلنا بخيط على زمنه الذي يتحدث عنه انه زمن ابن غثلم وابن جريس
اعجبتني اسقاطات بمنتهى الروعة لهذا الزمن
(( بنت شيخا ))
بقصد العيطموس في هذه الفترة وبنت شيخا يدل على شيخة البدو وان الدولة غير موجودة بل مشائخ القبائل هم الحاكمين تلك الفترات
(( معدنها نفيس ))
العيطموس ايضا يقصد بأن البدو معدنهم وصفاء نفوسهم اعظم صفات هؤلاء البدو رغم القتال والتناحر بينهم الا ان الشيم والنخوة منتشرة بينهم
(( بالدم محموس ))
مقابلة عبقرية ولاتقولوا لم يقصدها الفراعنة لأن هناك شعراء عباقرة يصنعون مثل هذه وليست من قبيل الصدف بل جميع خيوط الشعر وطرقه تدلنا على هذا الاستنتاج ويقصد الشاعر ان زمن البدو في مرحلتهم الأولى جمع الدم وهو القتال بالحمس للقهوة وهو الكرم والشيمة .
ديرتي دار ابن ضاري وابن غثلم جريس
ديـرة اللـي دوجـوا فـي فيافـي نجـد جـوس
ديـرتـي يابـنـت شـيـخ ٍ ومعدنـهـا نـفـيـس
عيـطـمـوس ٍ دونـهــا دثـرتـنـي عـيـطـمـوس
جادل ٍ مطرق جسدها مع الغربي يميس
طيـنـةٍ مــن تـربـة الخـلـد والــدم مـحـمـوس
# المرحلة الثانية من تاريخ نجد
دخول الترك واحتلالهم لنجد بطريقة الخميس
وهو الجيش وهذا دل عليها اول بيت يتحدث عن هذه الفترة
في هذه المرحلة ابدع الفراعنة ابداع منقطع النظير وجمع الشعر من اطرافه
سماها مرحلة دختنوس لما لهذا الاسم من اصل فارسي ليس عربي ودليل انه يتحدث عن نجد عندما حكمها الترك واسقطوا دولة ابن سعود او بالأصح انتهت مرحلة العيطموس وبدأت مرحلة دختنوس
يجمع لنا الشاعر في تناقضات رهيبة في كيان دختنوس وجسمها واصبح يصف صدر دختنوس وردفيها ونهديها وخصرها ليبين لنا مكامن العلل في كيان هذه الدولة ونستطيع ان نخرج في اضاءة عبقرية من وصف دختنوس ونسقطه على الاتراك الذين حكموا نجد
فدختنوس صدرها كنيسة وكنيسة ودليل البدع المنتشرة في وقتهم
ونهديها الحرمين الشريفين وقبتين والنهود مثل القبب .
وهذا يدل على تناقض هذه الدولة فجمعت الكنيس والكنيسة مع اطهر البقاع اي الدين مع البدع
ثم يخرج لوصف خصر دختنوس او دولة الترك بالأصح ليعطينا بصغر حجم هذا الخصر عن واقع تعاسة حالهم اي ضعفهم السياسي حتى ان الدول سمت دولة التراك بالرجل المريض
ثم يعطينا بكبر ردوف دختنوس اسقاط عبقري على واقع قمعهم لشعوبهم وظلمهم لهم فكأنهم يشبهون بوش في قوتهم على شعوبهم رغم ضعف حالتهم السياسية
ثم تناقض أخير يقول رغم قصر قامة دختنوس اي الاسباب الكثيرة التي تؤدي الى سرعة زوال حكمهم الا ان دختنوس طويلة الجلوس اي استمرت دولة الترك لقرون طويلة
اسقاطات بمنتهى الروعة
(( اسقاط اوصاف دختنوس وجسمها على وصف حالة دولة الترك ))
(( اسقاط النهدين وانها تشبه القبتين للدلالة على الحرمين الشريفين ))
(( اسقاط صغر خصر دختنوس للدلالة على ضعف الحالة السياسية للترك ))
(( اسقاط كبر ردف دختنوس على ظلم الترك لرعاياهم وقمعهم لهم ))
(( اسقاط قصر قامة دختنوس على ان البديهي زوال حكم الترك بسرعة واسقاط طول جلوس دختنوس على استمرار حكم الترك لقرون طويلة ))
مقطع رائع يدرس منهجيا دققوا الله يخليكم ياللي مافهمتوا
نقشت خمس ٍ من الخمس في يوم الخميـس
ليـت شـعـري مــا ارادت بـهـذا دختـنـوس
كـــم تـمـنـا إن مـعــه مثـلـهـا فـتـنــة ابـلـيــس
كـان يمكـن قـد قلـب نصـف إمتنـا مـجـوس
كن دمـاث الصـدر منهـا كنيسـه او كنيـس
صـومـعـة رهـبــان ديـــرٍ يـــؤدون الـطـقــوس
آتـقــوس مـــع تـقــوس نـواهـدهــا وإقــيــس
قبتيـن قــاب قوسـيـن قــوس ٍ جـنـب قــوس
خصرهـا يحكـي لنـا واقــع الـقـوم التعـيـس
وردفها عـن غطرسـة بـوش يعطينـا دروس
وبالرغـم مـن قصـرهـا مايجالسـهـا جلـيـس
تصبح أطول نسوة الارض في وضع الجلوس
# المرحلة الثالث لتاريخ نجد
عروسة في حكم الملك عبدالعزيز
مقطع شبه خالي من الرمزية وأعتقد ان الفراعنة تعمد اظهاره بهذا الشكل حتى يعطي خيوط اللعبة لمتوسطي الذكاء فهو يريد الكثير يفهمه خاصة في محفل شاعر المليون
وان كنت ارى ان البون شاسع بين اسقاطات الفراعنة في حكم البدو وفي حكم الترك مع قوة وحبك خيوط القصيدة العبقرية لكن تعمد الفراعنة لذلك حتى يفهم المزيد
العـروسـه ماتـبـي غـيـر ابــو تـركــي عـريــس
العروسـه نجـد ماهـيـب حــي الله عــروس
نـجـد بـنـت المـجـد ونـسـة مونـسـة الونـيـس
ماعسفهـا الا معـزي ضحـى اليـوم العـبـوس
كل اهل نجد هلي من إجاء حتى الخميس
فـي ذراهـم بالتـجـي عــن مجفـفـة الـرسـوس
3- المقطع الثالث مقارنة دول العرب وقادتها وشعوبها مع مملكة الرجال السعودية
# مملكة رجال خيرا من جمهورية تيوس
يخرج الشاعر من تاريخ نجد ليخاطب الشعوب المعاصرة وبالذات العربية ويقول كيف لكم ان تسبوا السعودية بنظامها الملكي وهي تقدر مواطنيها وملوكها رجال يعزون رجال ومافائدة النظام الرئاسي والجمهوري القمعي الذين تعيشون فيه فقراء محرومين تعاملون كمعاملة البهائم فأن العبرة بطريقة معاملة المواطن وليس بطريقة نظام انتخاب او نظام حكم
وعيشتي مابين أسـود ٍ ولـو مانـي رئيـس
خير من كوني رئيس ٍ على شلقة تيـوس
وليس عيباً إن خدعني بمكره كل هيس
لان مايفـهـم بمـكـر الهـيـوس الا الـهـيـوس
# قادة العرب هل هم اعز من ملوك السعودية
اسقاطات رهيبة تعيدنا الى رمزية الفراعنة الجميلة ويعود لحبك قصيدته بقوة مجددا
من الاسقاطات العبقرية
(( مصطفى في مائدة لويس ))
مصطفى اسم عربي شامي أو مصري وأعتقد ان الفراعنة قصد استجداء وعمالة بعض قادة العرب للويس وهو رمز لدول الغرب واعتقد انه يقصد انظمة حكم مثل مصر والأردن في وقتنا الحالي فهم على مائدة لويس يشاركونه الكأس ويطلبون وده ويعقدون المؤتمرات والصلح معه
(( طسم وجديس في حائط المبكى ))
حكام اسرائيل وفلسطين التي ضاعت بينهم فلسطين البنت العفراء الشموس البهية فمن ضيعها هم اهلها بتقاعسهم وخنوعهم وتوقيعهم لاتفاقات سلام ذليلة مع اليهود
(( اسقاط الحنجرة السمراء صاحبة القصر على امريكا ووزيرة خارجيتها ))
لميس وهو رايس وترمز لامريكا ككل
فهي تذل العرب وتلبسهم ثوب الذل والخنوع ثم تهب لهم فتات أكلها مثل صاحب الكلب اذا شبع من اكله اعطاه لكلبه ثم ناداه قيس قيس وهو صوت نداء للكلب وهذا اسقاط عبقري لما يعانيه العرب من ذل على يد امريكا وانه تعطيهم الفتات مثل صاحب الكلب اذا نادى كلبه
(( اسقاط صوت نداء الكلب للأكل على اعطاء امريكا لفتات اكلها لبعض العرب ))
مصـطـفـى فـــي مــأدبــة عــمــه الـبـابــا لــويــس
كـبـر اللقـمـه تـحــت ضـــوء حـمــراء الـكــؤوس
وطسم حدتهـا علـى حائـط المبكـى جديـس
يـــوم شـقــت ثـوبـهـا بــنــت عــفــار ٍ شــمــوس
سـيــدة هـــاك الـقـصــر أسـمـهــا الاول لـمـيــس
دونـهــا سـمــر الحـنـاجـر بـتـرهـا حـــد مــــوس
قسقسة لاحرارهم.قيس.قيس.قيس.قيس
والـبـسـتـهـم مـــــن مـهـانـتـهـم انـــــواع الـلــبــوس
شعوب العرب المغيبة وتوجههم للتغريب وبعدهم عن العادات والدين
تعريجة بمنتهى الروعة واسقاطات لوضع العرب وشعوبهم
(( كعب اخيلا )) اسقاط على الالتهاء بالرقص والمعازف (( ادونيس )) وهو شاعر لبناني ملحد واسقط لهو الشعوب العربية بالعزف وادب المجون اي انصرافهم عن دينهم وعاداتهم الحميدة
ثم بين تدارسهم للألهة وادب اليونان والياذة هوميروس اي انصرافهم الى اداب الغرب وتاريخهم ونسيان تاريخ المسلمين والعرب
هذه اسقاطة مؤلمة ولكنها واقعية ومن يعرف شأن هذه الدول يعلم ان الفراعنة لم يظلمهم حتى في بعض دول الخليج فما بالك بدول العرب الأخرى يختصرون كتب الدين كلها في عشر صفحات ويدرسون مجلدات لتاريخ الغرب وآدابهم
ثم يعود ليخاطب شعوب العرب بقوله ليس لكم علينا زود ونحن في مملكة الرجال وانتم في جمهورياتكم فماذا جنيتم من
(( ثورة السويس )) اي ثورة جمال عبدالناصر ومن تبعه
وتلمسان وهي مدينة جزائرية يعني بها ثورة بن بيلا
وسنوس
يقصد جميع انظمة العرب الجمهورية ماذا جنيتم منها ايها الشعوب الا الفقر والتغريب ونشر الفساد بينكم حتى اصبحتم تخدرون انفسكم بالمسكرات عن الواقع وتصحون بالعرق سوس وهو شراب يكثر استخدامه في مصر واسقاط لفقر هؤلاء فحتى شرابهم عرق سوس وهو شراب للفقراء يصحون به من خرتهم التي يريدون بها نسيان واقعهم المر وهم ملوك ليبيا قبل ثورة القذافي
ويقول ان مثل هذه الثورات المفجعة لشعوبها ماذا جنوا منها فلانريدها وهي لاتهز الا كيان المجتمع وتنشر الفقر والفساد في اوصاله
فنحن في مملكتنا رجالا يحمكنا رجال نلتزم بديننا وعاداتنا الحميدة والحمدلله
بين خدعة كعـب اخيـل ٍ ومولـد ادونيـس
درسـونــا الآلـهــه والــمــدرس هــونــا روس
ويش لاقوا من قناة السويس اهل السويس
وويش لاقوا من تلمسان قـوم ٍ مـن سنـوس
كلهـم مـن شـدة الـجـوع راحــوا خنـدريـس
بيـن غيبوبـة مخـدر وصحـوة عــرق ســوس
ثــــورة راحــــوا سـبـبـهـا بــتــوع الاتـوبـيــس
وش نـبـي فيـهـا وهــي ماتـهـز الا الـغــروس
4- المقطع الأخير
اليكم ايها العرب اصلحوا حالكم
في آخر القصيدة يشرح الشاعر سبب مصائب العرب وقادتهم وان ذلك كله من اجل الكيس وهو المال والسلطة وبسبب الكأس وهو الشرب واللهو والمعازف
وانك اذا اردت ان تخبر مكانة الانسان وعزته ارم له المال فاذا ترفع عنه فهو عزيز ونفسه ابيه اما اذا دنع واهان كرامته من اجل المال فلايستبعد عليه ان يفعل شتى السبل للحصول على هذا المال من طرق تهين كرامة الانسان وان المال هو الفاصل بين كرامة المرء وعزته
وسبب كثير من مصائب العرب والمسلمين هو حب السلطة والمال وجمعها باساليب قد تخالف الدين والعادات والاعراف
ثم يقول ان الناس ينكشفون وقت الحروب والأمور العظيمة ولاينفع اها الهياط والكلام والمتشدقين فالمصائب تبين معادن الرجال
آفـة المـرء اثنتـان الـف كـاس وحــب كـيـس
والنـفـوس الـيـا بغـيـت اتعرفـهـا ارم الـفـلـوس
ينكشف زيف الشعارات الى حمي الوطيس
ترجـع الاذنـاب اذنـاب وتبـقـى الــروس روس
صدق لاقـال العـرب مايحـوص الا الخسيـس
ولايوطي الـروس شئيـاً مثـل ضعـف النفـوس
وهذه وصف رائعة الفراعنة بين ذكره لمراحل تاريخ نجد واسقاطات كل مرحلة الى عظيم اعتزازه بحكم آل سعود ومقارنة شعب الملك وحكامها بشعوب وقادة بعض دول العرب وبيان سبب ذلك ومحاولة بيان مكامن الخلل في العرب فهو لايريد وصف المعيبة فقط بل يريد ان يبين اسبابها ويريد الخير للعرب والمسلمين لعلاجها فهم اخوة الدم والدين بل بينن ان حالا حالهم بعكس قادة العرب عندما قال ( درسونا ) يعني مايضر شعوب الغرب يضرنا وكاننا جسدا واحد رغم انه يعيد التدريس الى العرب وليس الى اهل السعودية لكن تشارك الهم والحال واحد .
منقـول
اتمنى يعجبكــــم
ميشـو